رئيس الوزراء: رؤيتنا في حل مشكلة الكهرباء هو التوسع في مشروعات الطاقة

ذات مصر

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إن رؤية الحكومة لحل مشكلة الكهرباء في الصيف المقبل هي التوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مع زيادة الإنتاج من الطاقة التقليدية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أنّ «الدولة في مرحلة ما كان يبلغ إنتاجها من الزيت الخام 650 ألف برميل، لكنه انخفض إلى 550 ألفًا، بجانب تراجع إنتاجية الغاز وهو أمر طبيعي»، بحسب تعبيره.

وأوضح أنه «نتيجة الأزمة الاقتصادية، تراكمت على الدولة متأخرات لدى الشركاء الأجانب، ما أدّى إلى تباطؤ عمليات الاستكشافات».

ونوه بأنه جرى وضع جدولة مع هؤلاء الشركات لسداد المتأخرات، لافتا إلى أن الأمر مرتبط بحجم موارد الدولة لسداد الحصص وكذلك قيمة الشحنات التي يتم استيرادها لتشغيل محطات الكهرباء.

وفي السياق نفسه، أشار مدبولي إلى أنه سيتم رفع أسعار الكهرباء بصورة تدريجية خلال الفترة القادمة، ملوحًا بتحرير أسعارها بشكل كامل خلال السنوات الأربع القادمة.

ولفت إلى أن «حجم هذا الفاقد في الكهرباء ليس بالقليل، موضحًا أنه سيتم تركيب عدادات كودية لكل المنازل بما في ذلك في المناطق العشوائية والمناطق غير المقنَّن وضعها وكل المنشآت بما في ذلك غير الرسمية بغرض حصول الحكومة على مستحقاتها».

ونوه بأن «مسألة التصالح على المبنى شيء في حين أن حصول الحكومة على استهلاك الكهرباء للمواطنين شيء آخر منفصل عنه».