وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير تنزانيا لبحث أوجه التعاون المشترك

ذات مصر

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، السيد ريتشارد موتايوبا ماكانزو، سفير جمهورية تنزانيا بالقاهرة، وذلك في مقر وزارة الإنتاج الحربي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة. جاء اللقاء في إطار بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وتعزيز العلاقات الثنائية.

افتتح الوزير محمد صلاح اللقاء بالترحيب بالسفير التنزاني والوفد المرافق، مؤكداً على قوة العلاقات بين مصر وتنزانيا والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية في كلا البلدين لتعزيز هذه العلاقات. وأشار إلى أن هذه العلاقة القوية تتجلى من خلال تبادل اللقاءات والزيارات الرسمية بين المسؤولين.

وخلال اللقاء، قدم وزير الإنتاج الحربي استعراضًا للإمكانات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي في مصر. ولفت إلى أن هذه الجهات تعد ركيزة أساسية للتصنيع العسكري في البلاد، مؤكداً على دورها المهم في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية. وأضاف أن الوزارة تضم 16 شركة صناعية و4 شركات في مجالات أخرى، منها شركة لنظم المعلومات، وأخرى للإنشاءات، بالإضافة إلى شركات للصيانة وظهير بحثي متقدم.

كما بحث الجانبان إمكانية فتح آفاق للتعاون بين شركات الإنتاج الحربي وشركات التنزانية في مختلف مجالات التصنيع.

وأشار الوزير إلى أن علاقات التعاون بين مصر وتنزانيا تعود إلى فترة حكم الزعيمين جمال عبد الناصر وجوليوس نيريري، وأعرب عن إيمانه بأهمية البناء على هذا الإرث التاريخي لدفع مسيرة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين إلى الأمام.

من جانبه، ثمّن السيد ريتشارد موتايوبا ماكانزو قوة ومتانة علاقات الصداقة بين البلدين، مشيداً بدور مصر الفعال في محيطها الإقليمي والدولي. وأكد السفير التنزاني تقديره لمصر وشعبها وقياداتها، مشيداً بجهود وزارة الإنتاج الحربي في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية من ذخائر وأسلحة ومعدات متطورة وفقاً لأحدث تكنولوجيات التصنيع. وأعرب عن اهتمام الشركات التنزانية بالتعاون مع شركات الإنتاج الحربي نظراً لإمكاناتها التصنيعية والفنية المتميزة.

وفي ختام اللقاء، صرح المستشار الإعلامي للوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، السيد محمد عيد بكر، أنه تم الاتفاق على أهمية تبادل الوفود والزيارات بين الجانبين للتعرف على الإمكانيات المتوفرة وتحديد مجالات التعاون المشترك في المستقبل.

حضر اللقاء من وزارة الإنتاج الحربي المهندس إميل حلمي إلياس عوض، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، والمهندس محمد شيرين محمد، المشرف على الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، والمهندس رحاب الدين عبد الفتاح، رئيس القطاعات الفنية بالهيئة، والمهندس أمجد فريد، رئيس قطاع التعاون الدولي، والسيد إبراهيم محمد، رئيس قطاع العلاقات العامة والمراسم.