وزير الخارجية التركى من أمام معبر رفح: تركيا الدول الأكبر فى تقديم المساعدات الإنسانية لغزة

ذات مصر

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الأحد بطواقم الإغاثة التركية التابعة لإدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) والهلال الأحمر في مدينة العريش المصرية، أثناء زيارته الحالية إلى مصر، في زيارة تستمر ليومين.

وذكرت وزارة الخارجية التركية على حسابها في منصة "إكس"، أن فيدان التقى بطواقم الإغاثة التركية التي تعمل لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة على هامش زيارة تفقدية لميناء العريش المصري وبوابة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

وفي منشور آخر ذكرت الخارجية التركية أنّ فيدان، اطلع من مسؤولي المركز اللوجستي للهلال الأحمر المصري على معلومات تنسيق المساعدات الإنسانية المرسلة إلى قطاع غزة.

من جانبه، قال الوزير التركي إن "بوابة رفح الحدودية مغلقة حالياً أمام حركة المرور، حيث تم تدمير الجانب الآخر من الحدود بالكامل، وبحسب المعلومات التي وصلت إلينا، فإن الشاحنات لا تنطلق من هنا في الوقت الحالي، بل تتوجه إلى بوابة كرم أبو سالم".

وأشار فيدان إلى أن حوالي 25 شاحنة فقط تعبر يوميا عبر بوابة كرم أبو سالم إلى قطاع غزة، لافتًا إلى أن هذا العدد قليل للغاية.

ولفت فيدان إلى أن إغلاق البوابة الحدودية لمعبر رفح واستهداف قوافل المساعدات وقتل عمال الإغاثة، يعتبر جريمة ضد الإنسانية وبداية الإبادة الجماعية التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بها في قطاع غزة.

وأضاف أن "تركيا هي الدولة التي قدمت أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لغزة، وأن هدفنا من تواجدنا هنا ليس للحديث عن المساعدات التركية، بل للفت انتباه الرأي العام العالمي إلى الإبادة الجماعية في غزة".

وشدد على وجوب أن يتخلى العالم عن صمته إزاء القسوة التي تمارسها الإدارة الإسرائيلية، وأن يبذل المزيد من الجهود لضمان وصول المساعدات إلى غزة دون عوائق أو انقطاع.