كامل الوزير يستعرض ملامح الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية

ذات مصر

عقد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعاَ، اليوم الاثنين؛ لاستعراض “ملامح الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية”، بحضور الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، وناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ودعاء سليمة، المدير التنفيذي لجهاز تحديث الصناعة.

وأشار مدبولي إلى حرص الحكومة على تعزيز دور القطاع الخاص في هذا الصدد، بما يسهم في تعميق الصناعة المحلية، والنقل والتوطين لأحدث التكنولوجيات المطبقة على المستوى العالمي في قطاع الصناعة، وإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب المصري، وفق البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وخلال الاجتماع، استعرض الفريق كامل الوزير، ملامح الخطة العاجلة للنهوض بالصناعة المصرية، مشيراً إلى أنها تستهدف سد الفجوة في السوق المحلية، وتوطين العديد من الصناعات الواعدة، ترشيداً للواردات، وزيادة في حجم الصادرات، وذلك بما يدعم الصناعة المحلية، ويعزز من تنافسية المنتجات المصرية، ويسهم في فتح المزيد من الأسواق الخارجية أمامها، على حد تعبير البيان نفسه.

وتابع الوزير: تتضمن المحاور الاستراتيجية للخطة العاجلة العمل على تحديث الخريطة الاستثمارية الصناعية لمصر، تعريفاً للمستثمرين بما تمتلكه مصر من فرص صناعية واعدة في العديد من المجالات والقطاعات.

ولفت إلى اهتمام الخطة العاجلة بملف التدريب، بما يسهم في الارتقاء بمستوى وحرفية العمالة الفنية المصرية، وقدرتها على مواكبة التطوير والنظم العالمية الحديثة المطبقة في قطاع الصناعة، وفق البيان ذاته.

الجدير بالذكر أنه تم إغلاق العديد من المصانع في السنوات الأخيرة، وسط مخاوف من تأثير هذا الأمر على الصناعة في البلاد وعلى الاقتصاد بشكل عام، نظرًا لما كانت تمتلكه تلك المصانع من أهمية وثقل اقتصادي كبير.