ردًا على حجبها لمنشورات المحتوى الفلسطيني.. أردوغان يصف منصات التواصل بـ"الفاشية"

ذات مصر

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن بلاده لم تتلق المستوى المطلوب من التعاون من شركات التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا بعد أن حجبت أنقرة تطبيق “انستجرام”، عقب إزالته منشورات تخص الشأن الفلسطيني وخاصة فيما تخص رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية بعد اغتياله على يد الاحتلال الإسرائيلي في طهران.

واتهم أردوغان خلال فعالية تثقيفية ذات صلة بحقوق الإنسان في أنقرة، منصات التواصل الاجتماعي بـ"الفاشية الرقمية" بسبب الرقابة على صور الشهداء الفلسطينيين.

وقال الرئيس التركي لا يمكنهم حتى التسامح مع صور الشهداء الفلسطينيين فيحظرونها على الفور، نحن نواجه فاشية رقمية متنكرة في هيئة الحرية.

وأشار أردوغان إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تسمح بجميع أنواع الدعاية للجماعات التي تصنفها تركيا جماعات إرهابية.

وأضاف "لقد حاولنا إقامة حوار من خلال مؤسساتنا ذات الصلة. ورغم ذلك، لم نتمكن بعد من تحقيق التعاون المطلوب".

وفي وقت سابق، اليوم الإثنين، قالت شركة ميتا، الشركة الأم لمنصة إنستجرام، إن الشركة ستواصل بذل كل ما في وسعها لإعادة خدمات إنستجرام في تركيا بعدما ما تم حجبها.

وستعقد الحكومة التركية محادثات مع مسؤولي إنستجرام، اليوم الإثنين، لبحث الحجب الذي فرضته تركيا على منصة التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي.

وحجبت تركيا، يوم الجمعة، المنصة المخصصة لنشر الصور والفيديوهات القصيرة دون إبداء أسباب أو تحديد مدة الحجب، لكن كل المؤشرات تفيد بأنها بسبب حجب المحتوى الفلسطيني من قبل الشركة.

تأتي هذه الخطوة بعد تصريحات لرئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، يوم الأربعاء الفائت، انتقد فيها المنصة بسبب قرارها منع منشورات التعازي في استشهاد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

يذكر أنه في 31 يوليو الفائت، نشر مدير الاتصالات في تركيا فخر الدين ألتون رسالة تعزية بعد اغتيال إسماعيل هنية على منصة التواصل الاجتماعي، ولكن المنصة حجبت رسالة تعزيته.