500 جنيه رسوم التظلم على المادة الواحدة بالثانوية العامة

ذات مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء رفع رسوم التظلم على نتيجة الثانوية العامة للمادة الواحدة، إلى 500 جنيه بدلًا من 200 العام الماضي، بنسبة بلغت 150% مرة واحدة.

وفي مؤتمر الوزير محمد عبد اللطيف لإعلان نتائج الثانوية العامة، أفاد بأن الوزارة أحالت 425 طالبًا وطالبة في الثانوية العامة إلى النيابة العامة بعد أن أثبتت تحقيقات الشؤون القانونية في الوزارة عليهم تهمة ارتكاب مخالفات تتعلق بالغش وتصوير ونشر أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب المادة الأولى من قانون مكافحة الغش في الامتحانات رقم 205 لسنة 2020، فإن كل من طبَّع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

وفي المؤتمر نفسه، أشار الوزير إلى أن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية العامة بلغت 81.3%، وهي نسبة قريبة مما كانت عليه النتيجة قبل 4 سنوات، حيث بلغت آنذاك 81.5%، بينما لم تتجاوز العام الماضي 87.8، وقبل الماضي 74.6%، وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الوزارة في بيانات سابقة.