«حماس» تختار يحيى السنوار رئيسًا للحركة خلفا للشهيد إسماعيل هنية

ذات مصر

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الثلاثاء تعيين زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار رئيسًا للحركة عقب استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في طهران.

وكانت مصادر في "حماس" قد قالت في وقت سابق إن الحركة تجري مشاورات في الأيام الجارية لاختيار قائد جديد للحركة عقب اغتيال الشهيد إسماعيل هنية في طهران.

وكانت وسائل إعلام سعودية وإماراتية قد زعمت في الأيام الماضية بتعيين عضو الحركة، محمد إسماعيل درويش خلفًا لإسماعيل هنية.

وبذلك الاختيار يعتبر يحيى السنوار هو قائد المكتب السياسي الرابع للحركة، بعد موسى أبو مرزوق من (1992 إلى 1996) وخالد مشعل من (  1996إلى 2017) وإسماعيل هنية من (2017 إلى 2024).

استشهاد إسماعيل هنية

وفي وقت مبكر من الأربعاء السابق، أعلنت حركة حماس اغتيال واستشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وواحد من مرافقيه (وسيم أبو شعبان) جراء غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وشُيع جثمان هنية بعد صلاة الجمعة الفائتة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة، بعد ما تمت صلاة الجنازة عليه في العاصمة الإيرانية طهران، الخميس.

وتشير كل التقارير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هو من نفذ تلك الغارة على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عقب اغتيالها القائد في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر، بعد غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.