رسميًا.. تركيا تنضم لقضية الإبادة الجماعية بمحكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي

ذات مصر

تقدم تركيا، اليوم الأربعاء، بيانها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، أواخر العام الماضي.

وبانضمام تركيا، تكون هي الدولة السابعة التي تعلن تلتحق بالقضية ضد الاحتلال بعد نيكاراجوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا.

وأول أمس الاثنين، أعلن وزير التركي «هاكان فيدان» أن أنقرة ستنضم رسميًا للقضية، عن طريق أوراق الانضمام إلى المحكمة، بعد ما أعلن الوزير نفسه في في مطلع مايو الفائت، أن أنقرة قررت الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، لكن اليوم هو الموعد الذي حددته أنقرة للانضمام بشكل رسمي.

ومن المتوقع أن يستغرق استكمال قضية الإبادة الجماعية في قطاع غزة قرابة 7 – 8 سنوات، بالرغم من صعوبة التنبؤ بموعد الانتهاء منها، وفق وكالة الأناضول.

وفي أواخر العام الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن دولة جنوب إفريقيا قدّمت شكوى ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في ظل عدوانها الحالي على قطاع غزة.

وطلبت من محكمة العدل الدولية أن تبت في الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة الوضع في غزة، وعقدت جلسات الاستماع بشأن طلب التدابير الاحترازية في لاهاي يومي 11 و12 يناير الماضي.

كما أصدرت المحكمة قرارها في السادس والعشرين من يناير من العام الجاري، لكنها لم تحكم بإنهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع، وطالبت فقط تل أبيب بالسعي لعدم ارتكاب إبادة جماعية والسماح بزيادة دخول المساعدات إلى القطاع.