بايدن يشكك في انتقال سلمي للسلطة حال خسارة ترامب في الانتخابات

ذات مصر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه غير واثق من أنه سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر القادم، بين كامالا هاريس ودونالد ترامب.

وقال بايدن -في مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز" ستبث كاملة الأحد القادم- "إذا خسر ترامب، فلست واثقا على الإطلاق" من أن انتقال السلطة سيكون سلميا.

وأضاف "إنه يعني ما يقول ونحن لا نأخذه على محمل الجد. إنه يعني ذلك عندما يقول إذا خسرنا فسيكون هناك حمام دم"، في إشارة إلى حديث الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

كما اتهم بايدن الرئيس السابق بالسعي لكي يتولى حلفاء له مناصب أساسية في لجان انتخابية في ولايات أمريكية للتلاعب بالفرز في حال تكرر سيناريو خسارة المرشح الجمهوري.

وأردف بايدن في حديثه: "لا يمكن أن يكون حبّك للبلاد مشروطا بفوزك"، في إشارة إلى ترامب الذي بايدن دائمًا أنه يشكل تهديدا للديمقراطية الأمريكية.

وفي سياق السباق الانتخابي، قال ترامب إنه قد يفوز بولاية نيويورك المعروفة تاريخيا بأنها ديمقراطية، لكنه أشار إلى صعوبة هذا الأمر لافتًا إلى أنه سيحاول مع ف ريق حملته لضمان هذه الولاية الهامة.

وخلال حملته هذا العام، تطرق بايدن -قبل أن ينسحب- كثيرًا إلى واقعة اقتحام مناصرين لترامب مقر الكونجرس في السادس من يناير 2021 بعد فوز المرشح الديمقراطي بانتخابات 2020، كذلك تطرق إلى تحذير ترامب حرفيا من "حمام دم" إذا خسر الانتخابات.

الجدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية سوف تقام في الخامس من نوفمبر القادم بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب، في ظل تباين النتائج بين الاثنين في استطلاعات الرأي.