عباس شراقي يشرح ظاهرة استمرار السيول على جبل العوينات

ذات مصر

شرح أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة عباس شراقي، ظاهرة استمرار السيول التي حدثت مؤخرًا على جبل العوينات (برج المياه القديم)، لافتًا إلى أن هذا الأمر غير معتاد منذ سنوات طويلة.

وأفاد شراقي، اليوم الخميس بأن الأمطار المدارية التي اعتادت أن تسقط على منطقة حزام الأمطار جنوب الساحل الأفريقي (جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية) أو منطقة التقارب المدارية (ITCZ)، شمالا حتى جنوب مصر من حلايب حتى جبل العوينات (1934 متر) منذ الأول من أغسطس، ومازال من المتوقع لها أنه ستكون مستمرة خلال الأيام القادمة.

وأشار شراقي في منشور له عبر "فيس بوك" إلى أن هذا الأمر غير معتاد حيث كانت تحدث السيول لعدة ساعات في بعض الأماكن كما حدث في سيول أسوان 17 يناير 2010، 12 نوفمبر 2021، ولكن ما لم يحدث منذ مئات السنوات هو أمطار تقترب من أسبوعين، وقد تمتد أكثر من ذلك.

وأضاف أن جبل العوينات كان في العصور المطيرة برج المياه في شمال أفريقيا حيث تنبع منه الأنهار المتجهة إلى جميع الاتجاهات منها غربًا لتغذية بحيرة تشاد، كما هو الحال حاليا بالنسبة للهضبة الإثيوبية، وكان رئيسيا في تغذية خزان الحجر الرملي النوبي الممتد في صحراء مصر الغربية والسودان وتشاد وليبيا، ويشكل حاليا أحد أكبر الخزانات الجوفية في العالم.