مدبولي: الحكومة ملتزمة بتطبيق سعر صرف مرن للعملة الفترة القادمة

ذات مصر

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، مساء اليوم الخميس إن أسواق العالم استقبلت التخوفات من دخول الاقتصاد الأمريكي في مرحلة ركود وضغوط، بـ"اضطراب شديد"

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة أن «أسواق البورصات العالمية فتحت على خسائر هائلة يوم الاثنين الماضي»، لافتًا إلى أن «الخسائر وصلت إلى أكثر من 6 تريليونات دولار».

وأشار إلى أن الأزمة أدت إلى خروج بعض الأموال الساخنة الموجودة في مصر، كما حدث في كل أنحاء العالم، مضيفًا أن «الحكومة تعاملت مع الأمر بشكل جيد».

وأشار إلى أن «الأموال الساخنة التي خرجت من مصر، خرجت بالسعر الرسمي، بعيدًا عن استقرار مصادر العملة الأجنبية داخل مصر وعلى رأسها احتياطات البنك المركزي»، على حد قوله

وأكد التزام الحكومة بتطبيق سعر صرف مرن في الأيام القادمة، مضيفًا: «الحكومة لا تتدخل لحدوث تداعيات سلبية نعاني منها فيما بعد، والأموال خرجت من السوق بعيدا عن احتياطات البنك المركزي».

ويأتي الالتزام بسعر صرف مرن (تحرير سعر صرف العملة) من أبرز شروط صندوق النقد الدولي، الذي أبرمت معه الحكومة اتفاقًا في مارس الفائت، يقضي بحصول القاهرة على قرض جديد بقيمة 8 مليارات دولار على دفعات، كانت آخرها دفعة في أواخر الشهر الفائت، بأكثر من 800 مليون دولار.