مدبولي: لسنا قلقين من دخول وخروج الأموال الساخنة إلى مصر

ذات مصر

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، إن الحكومة ليست قلقة من خروج ودخول أموال المستثمرين الأجانب في أدوات الدين (الأموال الساخنة) إلى مصر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدبولي في القاهرة مع الوزراء في الحكومة، عقب خروج استثمارات أجانب في أدوات الدين المصرية.

وأشار مدبولي في المؤتمر إلى أن "تخارج مستثمرين من أدوات الدين تم تعويضه من السوق المحلية، لافتًا إلى وجود تنسيق كامل مع البنك المركزي".

ولفت إلى أن هناك "مستثمرين أجانب خرجوا من أدوات الدين مؤخراً، ولكن بسعر مرتفع بخلاف ما حدث سابقا، قائلًا إن السوق مستقرة ولا نعاني أي نقص أو أزمة في وفرة الدولار".

وعانت أسواق المال العالمية منذ الجمعة، حالة ذعر أفضت إلى بيع أسهم وتراجع في القيمة السوقية للشركات المدرجة في العالم بقيمة 6.4 تريليونات دولار، رافقها تخارج مستثمرين من أدوات الدين بالعالم، وفق وكالة الأناضول.

في غضون ذلك، أوضح مدبولي أن "العالم عاش الأسبوع الماضي حالة من البلبلة أثرت على مصر، وأدت إلى خسائر بالبورصة المصرية.. تداعيات الأوضاع الدولية الأخيرة لها تأثيرات اقتصادية كبيرة على مصر وباقي دول العالم".

وأضاف أن "الأموال التي خرجت من السوق المصرية، كانت من السوق المحلية، وكانت بعيدة عن الاحتياطيات الدولية"، منوهًا على أنه لا عودة لأزمة الدولار من جديد، وأن الحكومة ملتزمة بسعر صرف مرن، على حد تعبيره.