حركة حماس تطالب بالإفراج عن قادة فلسطينيين رئيسيين كشرط لتهدئة الأوضاع مع إسرائيل

ذات مصر

طالبت حركة حماس عبر الوسطاء بالإفراج عن عدد من القادة الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، وعلى رأسهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأسير مروان البرغوثي، وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أحمد سعدات. وأكد مصدر فلسطيني لـ"اليوم السابع" أن الحركة تطالب بالإفراج عن جميع قادة الفصائل الفلسطينية والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، إضافةً إلى إطلاق سراح النساء والأطفال الذين تم اعتقالهم بعد أحداث 7 أكتوبر.

كما شدد المصدر على أن حماس تطالب بوقف كامل لإطلاق النار والبدء في إعادة إعمار غزة، مع التأكيد على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية، حيث ترى الحركة أن البرغوثي وسعدات قادران على تحقيق هذه الوحدة. وأضاف المصدر أن حماس مهتمة بمواصلة العملية التفاوضية مع الجانب الإسرائيلي، شريطة أن يكون هناك إرادة سياسية حقيقية وتفويض من الحكومة الإسرائيلية للوفد المفاوض لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

في سياق متصل، دعا قادة مصر والولايات المتحدة وقطر، مساء الخميس، حركة حماس وإسرائيل لاستئناف المناقشات العاجلة نهاية الأسبوع المقبل، إما في القاهرة أو الدوحة، لسد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة. جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن الزعماء الثلاثة، الذين أكدوا أن الوقت قد حان لوضع حد للمعاناة المستمرة لشعب غزة والرهائن وعائلاتهم.

وأشار الزعماء إلى أن هناك إطاراً للاتفاق تم التوصل إليه بعد شهور من المفاوضات، والذي يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 والمصادق عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735. وصرحوا بأنهم مستعدون، إذا لزم الأمر، لطرح مقترح نهائي لتجاوز الثغرات المتبقية وحل جميع الأمور المتعلقة بالتنفيذ، بما يلبي توقعات كافة الأطراف المعنية.