ردًا على الاستفزازات الأوكرانية.. رئيس بيلاروسيا يعلن "التأهب العسكري"

ذات مصر

أعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن قوات الدفاع الجوي وضعت في حالة تأهب قصوى، كما أرسل الجيش تعزيزات إلى الحدود، ردا على انتهاك مسيّرات أوكرانية أجواء البلاد مؤخرًا.

وقال لوكاشينكو في تصريحات نشرت، اليوم السبت إن نحو 10 مسيّرات أوكرانية انتهكت المجال الجوي لبلاده في منطقة موغيليف شرقا على الحدود مع روسيا، مبيّنا أن الدفاعات الجوية دمرت عددا منها، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

ووفق الوكالة نفسها، أضاف الرئيس البيلاروسي أن قوات الدفاع الجوي دمرت لاحقا مسيّرات أخرى قرب مدينة ياروسلافل الروسية.

وأشار إلى أن بلاده أبلغت أوكرانيا بأن أي "استفزازات من هذا القبيل لن تمر من دون رد"، مشيرا إلى أن قوات الدفاع الجوي وضعت في حالة تأهب قصوى.

وذكرت بيلاروسيا أن المسيّرات خرقت مجالها الجوي تزامنا مع توغل القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك الروسية، حيث تدور حاليا معارك ضارية بينها وبين القوات الروسية منذ نحو 5 أيام، في أول توغل أوكراني للعمق الروسي منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

وتعتبر بيلاروسيا دولة حليفة لروسيا، وقد سمحت مينسك للجيش الروسي باستخدام أراضيها وبنيتها التحتية العسكرية.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سابقا من أنه سيتعامل مع أي اعتداء على مينسك (عاصمة بيلاروسيا) باعتباره هجوما على بلاده.

وفي أواخر يونيو الفائت، فرض الاتحاد الأوروبي، عقوبات على بيلاروسيا بسبب دعمها لروسيا في حربها الحالية مع أوكرانيا.

يأتي هذا في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل رغبة من طرفي الصراع باستمرار المعارك.

وبدأت تلك المناوشات حينما سيطرت روسيا على منطقة شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية في العام 2014، قبل أن يتحول إلى حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي.