مباحثات مصرية رواندية تعزز التعاون الثنائي وتوقع مذكرة تفاهم في مجال النقل

ذات مصر

عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، مباحثات مع أوليفيي ندوهونجيريهي، وزير الخارجية والتعاون الدولي الرواندي، في كيجالي يوم 12 أغسطس الجاري، على هامش زيارته الحالية لرواندا.

ووفقًا لما ذكره السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فقد أكد عبد العاطي خلال المباحثات على اهتمام رئيس الجمهورية بالعلاقات المصرية الأفريقية، ولا سيما مع دول حوض النيل، مشددًا على أهمية تحقيق الأهداف المشتركة التي تخدم مصالح الشعوب عبر حلول أفريقية للمشكلات القارية.

وأشار عبد العاطي إلى التزام مصر بالنشاط الأفريقي من خلال عضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي، ورئاستها السابقة للكوميسا، ورئاستها لمبادرة إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات في الاتحاد الأفريقي. كما أعرب عن استعداد مصر لتعزيز الحوار السياسي مع رواندا وإعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وأضاف السفير أبو زيد أن عبد العاطي رحب بتخصيص منطقة لوجستية لمصر في رواندا لتيسير دخول الشركات المصرية إلى السوق الرواندي. 

كما أكد دعم مصر للقطاعين الصحي وإدارة الموارد المائية في رواندا، وعبّر عن تطلعه للانتهاء من الأعمال الإنشائية لمركز مصر-رواندا مجدي يعقوب للقلب، الذي سيساهم في جعل رواندا مركزًا إقليميًا للخدمات العلاجية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد توقيع مذكرة تفاهم بين مصر ورواندا في مجال النقل، بحضور وزير البنية التحتية وأمين عام المخابرات الرواندية. كما تم الإعلان عن تخصيص قطعة أرض لصالح مصر بالقرب من الحدود مع تنزانيا لإقامة منطقة لوجستية.

من جانبه، قدم ندوهونجيريهي التهنئة لعبد العاطي على توليه المنصب، وأشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا أهمية تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري. كما شدد على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الثنائية والأفريقية، مشيرًا إلى مذكرات التفاهم المرتقبة في مجالات متعددة.

وختم اللقاء بتوجيه الدعوة للوزير الرواندي لزيارة مصر في أقرب فرصة، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.