«الدعم السريع» تعلن وصول وفدها إلى سويسرا للمشاركة في مباحثات لإنهاء الحرب

ذات مصر

أعلنت قوات "الدعم السريع"، اليوم الثلاثاء، وصول وفدها إلى مدينة جنيف في سويسرا، للمشاركة في مفاوضات مقررة غدًا الأربعاء سعيا لإنهاء الحرب بالسودان التي دخلت عامها الثاني على التوالي.

وأفادت "الدعم السريع" -التي يصنفها الجيش السوداني بأنها ميليشيا متمردة- في بيان، بـ"وصول وفد قوات الدعم السريع إلى جنيف اليوم الثلاثاء، تلبية للدعوة الأمريكية بهدف التوصل لوقف العدائيات على مستوى البلاد، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

وأضافت أن هذه الخطوة جاءت "احتراما وتقديرا للجهود والمساعي الدولية والإقليمية الصادقة لمعالجة الأزمة السودانية المتفاقمة جراء الحرب، وتأكيدا لالتزامنا المبدئي بقيّم السلام والحوار".

وعبَّرت عن تطلعها لـ"محادثات بناءة ومثمرة تسهم في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المتأثرين بالحرب".

وأعربت قوات "الدعم السريع"، بقيادة محمد حمدان دقلو (حمديتي) عن أملها أن تستجيب قيادة الجيش (برئاسة عبد الفتاح البرهان) إلى دعوة المفاوضات، التي لن يعلن حتى الآن موقفه من المشاركة في تلك المفاوضات.

ودعت الخارجية الأمريكية في 23 يوليو الماضي الجيش السوداني و"الدعم السريع" إلى المشاركة في مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان، إن واشنطن "دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا".

وأضاف بلينكن أن “المحادثات التي ترعاها السعودية، ستضم أيضا الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب”، على حد تصريحاته.

ويشهد السودان منذ أبريل 2023 حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وتسببت الحرب في مقتل نحو 16 ألف شخص ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، إضافة إلى تدمير بعض البنية التحتية في البلاد.