بسبب الخسائر.. «ستاربكس» تقيل رئيسها التنفيذي بعد عام من تعيينه

ذات مصر

أعلنت شركة ستاربكس الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن رئيسها التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان سيتنحى عن منصبه، بعد عام واحد فقط من توليه له، في وقت تواجه فيه الشركة تحديات مرتبطة بأدائها وخسائر بسبب انتشار حملات المقاطعة، على خلفية دعم الشركة للاحتلال الإسرائيلي في ظل حرب الإبادة الحالية التي يشنها على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي.

وذكرت ستاربكس في بيان، أنها عينت الرئيس التنفيذي لشركة "تشيبوتلي" براين نيكول، ليكون رئيس مجلس إدارتها ومديرها التنفيذي الجديد، اعتبارا من 9 سبتمبر المقبل، ليكون الرئيس التنفيذي الرابع لستاربكس في غضون عامين فقط،

وتراجع سهم ستاربكس بنسبة 17.8 بالمئة منذ مطلع العام الجاري حتى عشية إقالة "ناراسيمهان" من منصبه، وبالتحديد في ختام جلسة الاثنين الماضي، إلى 77 دولارا للسهم، مقارنة بأكثر من 96 دولاراً في نهاية تعاملات 2023، وفق وكالة الأناضول.

ومنذ الربع الأخير من العام الماضي، انخفضت مبيعات السلسلة 3 بالمئة عالميا في المتاجر المفتوحة، بما في ذلك انخفاض 2 بالمئة في سوقها المحلية في أمريكا الشمالية.

وتعكس معاناة ستاربكس إرهاق المستهلك من الأسعار المرتفعة في سلاسل الأطعمة والمطاعم والمتاجر، بعد سنوات من ارتفاع الأسعار.

وفي مارس الماضي، نقل تلفزيون العربية السعودية، أن مجموعة الشايع عملاقة البيع بالتجزئة في منطقة الخليج، وصاحبة امتياز ستاربكس في الشرق الأوسط، تعتزم تسريح أكثر من 2000 من العاملين بها بسبب التضرر من مقاطعة المستهلكين المنتشرة حاليًا في ظل استمرار دعم الشركة للاحتلال الإسرائيلي.

الجدير بالذكر أن سلسلة ستاربكس تمتلك أكثر من 35 ألف فرع حول العالم في 86 دولة، من بينها أكثر من 9 آلاف فرع في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، والتي تعد الداعم الأكبر لسلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي تساعدها بالعتاد والأسلحة التي بدورها تستخدمها في عدوانها على الشعب الفلسطيني منذ سنوات عدة.