رويترز: استقالة رئيس "صندوق مصر السيادي" من منصبه

ذات مصر

كشفت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز، اليوم الخميس، أن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، استقال من منصبه، لافتين إلى أنه سوف يستمر فقط حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد أقل من خمس سنوات من تعيينه.

وأشارت تقارير إعلامية متطابقة إلى أن سليمان تقدم بالاستقالة قبل التعديل الوزاري الأخير، وجرى إرسال مشروع قانون لمجلس النواب لمناقشة نقل تبعية الصندوق لرئاسة الوزراء.

وتم إنشاء الصندوق السيادي في فبراير 2019 لإدارة واستثمار أصول مملوكة للحكومة في صناعات مثل الكهرباء، والعقارات، والبتروكيماويات، وتولى سليمان رئاسته في أكتوبر من العام نفسه، وسط انتقادات للصندوق من مختصين اقتصاديين بسبب عدم معرفة التفاصيل المالية الخاصة بهذا الصندوق وعدم معرفة الميزانية الخاصة به بشكل دقيق، ما يسهل عملية الفساد فيه.

ووفقاً لأحدث بيانات رسمية حكومية في يوليو الماضي، يصل حجم الأصول المدارة من قِبل صندوق مصر السيادي إلى نحو 12 مليار دولار. 

ولدى صندوق مصر السيادي 5 صناديق فرعية، وهي: صندوق للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول.