عباس شراقي: تخزين 12 مليار متر مكعب في سد النهضة خلال شهر

ذات مصر

قال خبير الموارد المائية عباس شراقي، اليوم السبت إن التخزين الخامس في سد النهضة قد بدأ في 17 يوليو من العام الجاري، تكملة على مخزون العام الماضي 41 مليار متر مكعب.

وأوضح شراقي في منشور له عبر "فيس بوك" أنه بعد مرور شهر تم تخزين حوالى 12 مليار م3 ليصبح الإجمالي حوالى 53 مليار م3 عند منسوب 634 م، ومن المتوقع أن يستمر حتى بداية الأسبوع الثاني من سبتمبر القادم بإجمالي 64 مليار م3 عند منسوب 640 م.

وأضاف أنه في حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو التصريف المنخفضة، عندئذ سوف تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط من بين أعمدة الجسر الخمسة، والمفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عن طريق فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 م.

وأشار شراقي إلى أن متوسط التصريف الطبيعي للنيل الأزرق على الحدود السودانية في شهر أغسطس حوالى 500-600 مليون م3/يوم، والذى يخرج حاليا حوالى 50 - 70 مليون م3 فقط وهى الكمية التي تخرج بعد تشغيل توربين أو اثنين.

ولفت إلى أن سد النهضة قد اكتمل بنسبة تكاد تكون 100% إنشائيا، وحوالى 60% كهربائيا.

وأجرت إثيوبيا ومصر والسودان عدة جولات من المفاوضات لمحاولة الوصول إلى حل تفاوضي حتى لا تتأثر الدول الأخرى جراء بناء ذلك السد، كان آخرها بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين 17 و19 ديسمبر من العام الفائت.

لكن لم تسفر تلك الجولات، عن اتفاق يرضي كافة الأطراف، حيث أعلنت مصر بعد ذلك في بيان انتهاء مسار مفاوضات سد النهضة، في حين واصلت أديس أبابا أعمال البناء وملء السد.

الجدير بالذكر أن أديس أبابا دائمًا ما تقول إنها تسير في خطة بناء السد وفق اتفاق المبادئ المُبرم في عام 2015 بين الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني السابق عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا السابق هايلي ديسالين، كل ممثلًا عن بلده بحسب الاتفاق.

ولم تنجح مصر والسودان في فرض كلمتها على الجانب الأثيوبي طوال تلك الفترة خلال كل تلك المفاوضات، حيث ملأت أديس أبابا السد بمراحله الأربعة حتي الآن ومن المقرر أن تنهي المرحلة الخامسة الشهر القادم.