الحكومة اللبنانية تعلن عودة الكهرباء في البلاد

ذات مصر

أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، اليوم الأحد، إعادة تشغيل محطة كهرباء "الزهراني" قبيل منتصف ليل أمس، مما سيسمح باستقرار شبكة الكهرباء في البلاد.

وشهد لبنان انقطاعا تاما للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بعد أن قالت شركة كهرباء "الزهراني" الرئيسية في البلاد إن مخزونها من زيت الغاز نفد.

في سياق متصل، أشار فياض إلى أنّ إعادة تشغيل المحطة، يسمح بـ"ثبات الشبكة وبتزويد مرافق حيوية بالكهرباء، وفي مقدمتها مطار بيروت الدولي، لمدة أسبوع على أمل أن يتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان قرارا يتعلق بتأمين كميات إضافية من زيت الغاز".

وسبق أن أعلنت شركة كهرباء لبنان، أن آخر وحدة إنتاج متبقية في محطة كهرباء الزهراني "أغلقت قسرا"، وإن انقطاع التيار الكهربائي سيؤثر على المطار والموانئ ومضخات المياه وشبكات الصرف الصحي والسجون، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

ومع تضاؤل ​​الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف لبنان، أوقف البنك المركزي التحويلات لتغطية واردات الوقود، بحسب وزير الطاقة، وليد فياض.

يأتي هذا في ظل استمرار المناوشات بين «حزب الله» اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود الجنوبية للبنان، ما جعل البعض يشير إلى أن انقطاع الكهرباء بمثابة ورقة ضغط على الحزب اللبناني لعدم تصعيده تجاه المستوطنات الإسرائيلية الشمالية، خاصة في ظل اغتيال الاحتلال للرجل الثاني في الحزب “فؤاد شكر”، وتوعد الحزب بالرد.