أمجاد يا عرب أمجاد

يد الجزائر تنقذ لبنان من الظلام

ذات مصر

في مبادرة تنم عن فهم لروابط العروبة والإخاء قالت الإذاعة الجزائرية اليوم الأحد إن الجزائر ستزود لبنان على الفور بكميات من الوقود لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك بعد يوم من إعلان مؤسسة كهرباء لبنان نفاد إمداداتها من الوقود.
وأضافت في بيان “أجرى الوزير الأول نذير العرباوي اليوم مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الجمهورية اللبنانية الشقيقة السيد نجيب ميقاتي، لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالوقوف بجانب لبنان الشقيق في هذه الظروف العصيبة من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري بكميات من الوقود من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد”.

وصرح وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، إن وزارته تعمل حاليًا مع الجانب الجزائري بخصوص شحنات الوقود المقرر إرسالها إلى بيروت بأقرب وقت، وأضاف إن  بلاده تبحث مع الجزائر في الوقت الحالي استيراد الديزل الأحمر «الغاز أويل»، وزيت الوقود الثقيل، وليس النفط الخام، وذلك على خلفية عدم امتلاك لبنان مصافي لتكرير النفط الخام.
يذكر أنه يعاني لبنان من انقطاع الكهرباء منذ تسعينيات القرن الماضي، كما ساهمت التحويلات النقدية لمؤسسة كهرباء لبنان لتغطية الخسائر المزمنة في زيادة الدين العام الضخم للبلاد بعشرات المليارات من الدولارات.
وأعلنت المؤسسة أمس السبت انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل على مستوى لبنان، بما في ذلك في المرافق الحيوية مثل المطار.
وأعلنت إن إمدادات الكهرباء ستستأنف تدريجيا بمجرد تأمين إمدادات الوقود الجديدة، إما من خلال اتفاق مبادلة مع العراق أو مصادر أخرى.