مصرف ليبيا المركزي يعلن توقف خدماته بعد واقعة خطف موظف

ذات مصر

أعلن مصرف ليبيا المركزي في مدينة طرابلس أنه قرر إيقاف جميع أعماله وعدم استئنافها حتى يتم إطلاق سراح مسؤول كبير بالمصرف، تعرض للخطف اليوم الأحد.

ويعد المصرف الجهة الوحيدة المعترف بها دوليا فيما يتعلق بإيداع إيرادات النفط، وهي دخل اقتصادي حيوي في البلاد.

في السياق نفسه، قال المصرف إن جهة مجهولة تقف وراء خطف مصعب مسلم، مدير إدارة تقنية المعلومات بالبنك اليوم.

وأضاف في بيان، يؤكد مصرف ليبيا المركزي رفضه لهذه الأساليب الغوغائية التي تمارسها بعض الأطراف خارج إطار القانون.

وأضاف المصرف أنه جرى تهديد بعض المسؤولين الآخرين (في المصرف) بالخطف، وبالتالي فإنه قرر إيقاف كافة أعمال المصرف وإداراته ومنظوماته.

وأشار إلى أنه لن يتم استئناف أعمال المصرف إلى أن يتم الإفراج عن السيد مصعب مسلم وعودته للعمل وإيقاف مثل هذه الممارسات، وتدخل الأجهزة ذات العلاقة.

في غضون ذلك، قال السفير ريتشارد نورلاند، المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا الأسبوع الماضي "قد تؤدي محاولة استبدال قيادة المصرف بالقوة إلى فقدان ليبيا الوصول إلى الأسواق المالية الدولية".

وقالت السفارة الأميركية إن نورلاند التقى مع الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي لبحث المخاوف المتعلقة بتجمع فصائل مسلحة حول مقر المصرف في طرابلس.

يأتي هذا في ظل الانقسام السياسي في ليبيا منذ نحو عقد كامل، في ظل وجود حكومة شرعية ومعترف بها دوليًا تدير غرب البلاد ومقرها العاصمة طرابلس، تزامنًا مع وجود حكومة غير شرعية انقلبت على الوضع السياسي في البلاد ويقع مقرها في بنغازي وتحكم الشرق الليبي الذي يسيطر عليه عسكريًا، الجنرال خليفة حفتر، المدعوم من السلطات المصرية والإماراتية.