بلينكن يصل إلى تل أبيب ويلتقي بنتنياهو غدًا الاثنين

ذات مصر

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الأحد الى تل أبيب في إطار زيارته التاسعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن برئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوج ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، كما أن الوزير الأمريكي سوف يصل القاهرة بعد غدٍ الثلاثاء.

وفق بيان للنائب الرئيسي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل، أمس السبت والذي زعم أن زيارة بلينكن لتل أبيب تأتي في «إطار مواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة الرامية إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين من خلال مقترح لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس عرضته الولايات المتحدة اليوم بدعم من مصر وقطر».

كما «يرمي هذا المقترح إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، وضمان الإفراج عن الرهائن، وضمان توزيع المساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء غزة، وإنشاء ظروف مواتية للاستقرار الإقليمي الأوسع نطاقا»، على حد زعم البيان نفسه.

من جانبه، سيطالب الوزير بلينكن في زيارته على ضرورة أن تتجنب كافة الأطراف الإقليمية التصعيد أو أي إجراءات أخرى قد تقوض القدرة على استكمال الاتفاق.

يأتي هذا في ظل استمرار الدعم الأمريكي الغير محدود للكيان الإسرائيلي، وخاصة منذ بدء العدوان على قطاع غزة والمستمر للشهر الحادي عشر على التوالي.