هيومن رايتس ووتش: ضربات إسرائيل على الحديدة جريمة حرب محتملة

ذات مصر

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان أن الضربات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني الشهر الماضي شكلت هجوما يبدو عشوائيًا أو غير متناسب على المدنيين مما قد يصل إلى حد اعتبارها جريمة حرب.

وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية الانتقامية على الحديدة أصابت أكثر من عشرين خزان نفط ورافعتين للشحن في الميناء، بالإضافة إلى محطة كهرباء في مديرية الصليف بالحديدة.

وأضافت: "يبدو أن الهجمات تسببت في أضرار غير متناسبة للمدنيين والأعيان المدنية. والانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب التي ارتكبت قصدا، أي عن عمد أو بإهمال، تعتبر جرائم حرب".

وذكر تقرير هيومن رايتس ووتش أن صور الأقمار الصناعية التي تم تحليلها أظهرت أن صهاريج النفط ظلت مشتعلة لثلاثة أيام على الأقل، مما أثار مخاوف على البيئة.

وفي سياق متصل، أكد المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش للتلفزيون العربي أن الاحتلال يعيق عمليات تطعيم الأطفال ولا يسمح لطواقم الوزارة بالتنقل بحرية داخل القطاع.

 وأشار في حديث إلى التلفزيون العربي إلى أن "الاحتلال الذي يقوم بقتل الأطفال بشكل مستمر لن يأبه بالسماح بتوفير اللقاحات لهم".