"إحصائية صادمة".. "اليونيسف": 77 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون سوء التغذية

ذات مصر

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أن ما لا يقل عن 77 مليون طفل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون شكلا من أشكال سوء التغذية بسبب الأزمات، مؤكدة أنها "إحصائية صادمة".

وقالت المنظمة في بيان، اليوم الاثنين إن "ما لا يقل عن 77 مليون طفل - أو 1 من كل 3 - في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من شكل من أشكال سوء التغذية"، وفق وكالة فرانس برس.

وأضافت أن "55 مليون طفل في المنطقة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، مع ارتفاع هذه الأشكال من سوء التغذية بين الأطفال في سن المدرسة في جميع البلدان العشرين في المنطقة".

وأشارت إلى أن "واحد من كل ثلاثة أطفال في سن المدرسة من زيادة الوزن والسمنة"، بينما "يعاني 24 مليون طفل آخرين من نقص التغذية، بما في ذلك التقزم والهزال والنحافة".

ولفتت إلى أنه رغم التقدم في الحد من انتشار التقزم (انخفاض الطول) في العقدين الماضيين "لا تزال المشكلة قائمة على نطاق واسع، مما يؤثر على 10 ملايين طفل دون سن 5 سنوات في المنطقة".

واعتبرت المنظمة الأممية أن سوء التغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشكل تحديا كبيرا فهو يحدث في ظل خلفية معقدة من الأزمات المستمرة وعدم الاستقرار السياسي والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ورأت المنظمة أن السبب وراء ذلك يأتي من الأزمات الناجمة حاليًا في المنطقة، مثل الجوع وهزال الأطفال في السودان واليمن، إضافة إلى الأعباء المزدوجة المتمثلة في تقزم الأطفال وزيادة الوزن في مصر أو ليبيا.

من جانبها، قالت المديرة الإقليمية ليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أديل خضر، إن ثلث الأطفال الصغار فقط يتلقون الأطعمة المغذية التي يحتاجون إليها للنمو والتطور والازدهار، وهذه إحصائية صادمة في عام 2024، وتخاطر بأن تصبح أسوأ مع استمرار النزاعات والأزمات والتحديات الأخرى في المنطقة.

وطالبت منظمة اليونيسف الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإعطاء الأولوية للتغذية في خططها وسياساتها وميزانياتها التنموية الوطنية.