الحكومة تدرس بيع الخبز "المدعم" بالجرامات وزيادة أسعار السكر في التموين

ذات مصر

اقترحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بيع الخبز "المدعم" بالوزن بدلًا من 5 أرغفة للفرد يوميًا، إضافة إلى زيادة سعر السكر التمويني، الذي يباع حاليًا بـ12.5 جنيهًا.

من جانبه، قال زير التموين شريف فاروق، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، إن "الوزارة لن تبقي على سعر السكر التمويني عند 12.6 جنيه للكيلو، ويجري دراسة تحريك سعره".

وخلال المؤتمر، كشف الوزير أيضًا عن دراسة الوزارة مقترحًا لبيع الخبز المدعوم بالوزن بدلًا من العدد، بحيث يصبح نصيب الفرد 450 جرامًا يوميًا بدلًا من 5 أرغفة بوزن 90 جرامًا للرغيف حاليًا، عقب زيادته الشهر الفائت لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا، وذبك بعد تقليل وزنه من 120 جم إلى 90 منذ 4 سنوات.

ولفت فاروق إلى أن مصر تستهلك 20 مليون طن قمح للقطاعين الخاص والحكومي سنويًا، مشيرًا إلى وجود مباحثات حول استيراد القمح من القطاع الخاص بجانب المناقصات.

وفيما يتعلق بالتحول من الدعم العيني إلى النقدي، أضاف الوزير أن العالم يتجه إلى التحول للدعم النقدي، وهذا الملف قيد الدراسة حاليًا، خاصة أن كل نظام له ميزاته وعيوبه، ومن المقرر طرحه على الحوار الوطني قريبًا.

وأردف في تصريحاته أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي احتياجات المواطنين لمدة تصل إلى 6.3 شهر، وتجري محاولات لزيادته إلى 9 أشهر لمواجهة أي أزمات محتملة.

وأوضح فاروق أنه من المقرر إدراج تركيا ضمن الدول التي يمكن استيراد القمح منها، التي بلغت نحو 22 منشأ حتى الآن، نظرًا لقرب موقعها الجغرافي.