بلينكن: نتنياهو وافق على المقترح الأمريكي لتبادل الأسرى وسأزور مصر وقطر غدًا

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليم الاثنين، إنه سيزور قطر ومصر غدا الثلاثاء، لـ"محاولة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة واستعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي له في تل أبيب التي وصلها مساء أمس الأحد، في زيارة تعتبر التاسعة له منذ بدء عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف بلينكن أن مصر وقطر هما "شريكان أساسيان في هذا الجهد من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، ووضع الجميع على مسار أفضل نحو السلام والأمن الدائمين".

كما كرر بلينكن موقف بلاده الداعم بقوة لدولة الاحتلال بالقول: "نعمل عبر القنوات الدبلوماسية للتأكد من عدم تأزم الوضع في المنطقة واندلاع حرب أوسع فيها، ولتوضيح أننا في حال حدث ذلك، فإننا على أتم الجاهزية للدفاع عن إسرائيل".

كما ادعى وزير الخارجية الأمريكي أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على المقترح الذي قدمته واشنطن خلال جولة المفاوضات الأخيرة بالدوحة بشأن صفقة تبادل محتملة للأسرى مع المقاومة الفلسطينية، والذي انتقدته الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس.

وأشار إلى أنه يتعين الآن على حركة حماس قبول المقترح بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، على حد قوله.

من جهته، قال  بنيامين نتنياهو إنه عقد اجتماعا وصفه بالجيد والمهم مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.