نقابة الصحفيين ترحب بالتوجيهات الرئاسية حول الحبس الاحتياطي وتدعو للإفراج عن الصحفيين المحبوسين

ذات مصر

رحبت نقابة الصحفيين بالتوجيهات الرئاسية الصادرة اليوم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تقضي بإحالة توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى الحكومة. وأشادت النقابة بالتوجيهات التي تتضمن تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، والحفاظ على طبيعة الحبس الاحتياطي كإجراء وقائي دون أن يتحول إلى عقوبة، بالإضافة إلى تفعيل بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وأهمية تعويض الأفراد الذين تعرضوا لحبس احتياطي غير مبرر.

وأكدت النقابة أهمية ما تضمنته التوجيهات الرئاسية من سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتفق عليها خلال الحوار الوطني. وأشادت تصريحات الرئيس التي أكدت التزامه بتنفيذ أحكام الدستور والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت النقابة أنها تستغل هذه الفرصة لتجديد مطالبها بالإفراج عن جميع الصحفيين المحبوسين، وعددهم 23 صحفياً. وأشارت إلى أن تطبيق القانون الحالي بنصوصه من شأنه أن يؤدي إلى الإفراج عن 16 صحفياً محبوساً احتياطياً تجاوزوا فترة الحبس المنصوص عليها.

وشددت النقابة على أهمية النظر في إجراءات الحبس وظروفه، ومدد التحقيق، وطريقة القبض، وضمان عدم تكرار الحبس بناءً على نفس الوقائع والأدلة في قضايا مختلفة. وأكدت أن تحسين هذه الإجراءات سيؤدي إلى معالجة جزء كبير من هذا الملف، بما في ذلك الإفراج عن 16 صحفياً ممن تجاوزوا فترات الحبس الاحتياطي المقررة.

كما طالبت النقابة بتطبيق نصوص القانون الحالية على كافة المحبوسين حتى إقرار التعديلات المرفوعة من الحوار الوطني، مشددة على ضرورة إنهاء معاناة المحبوسين من العقوبات الطويلة المترتبة على الحبس الاحتياطي، وفتح صفحة جديدة في تاريخ الوطن بالإفراج عن جميع سجناء الرأي.