قلق صينى من خطة نووية أمريكية جديدة تركز على ترسانتها

ذات مصر

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، عن قلقها البالغ إزاء تقرير أفاد بأن الولايات المتحدة وافقت على خطة استراتيجية نووية تركز على التوسع السريع في ترسانة الصين النووية.

وفي تصريح لها، قالت المتحدثة باسم الوزارة، ماو نينج، إن "الولايات المتحدة تروج لرواية التهديد النووي الصيني، وتبحث عن أعذار للحصول على ميزة استراتيجية"، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وقد أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق في مارس 2024 على خطة استراتيجية نووية سرية للغاية تركز على التوسع السريع في ترسانة الصين، بالإضافة إلى الاستعداد لمواجهة تحديات نووية محتملة من الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وفي ردها على التقرير، أكدت نينج أن الصين تشعر بقلق عميق حيال هذه الخطة، مشددة على أن الولايات المتحدة قامت، على مدار السنوات الأخيرة، بطرح ما يسمى بنظرية التهديد النووي الصيني.

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان يوم الثلاثاء 20 أغسطس، إن الخطة الاستراتيجية النووية التي وافق عليها بايدن لا تستهدف دولة معينة أو تهديداً محدداً.

وأضاف تقرير سنوي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) صدر في أكتوبر 2024 أن ترسانة الصين النووية تضم أكثر من 500 رأس نووي نشط، ومن المتوقع أن تزيد إلى ألف رأس بحلول عام 2030.