قبل إرسال وفد التفاوض للقاهرة.. نتنياهو يتمسك بالسيطرة على محور فيلاديلفيا

ذات مصر

جدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، قبل جولة مفاوضات منتظرة في القاهرة، اليوم الخميس لمحاولة التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي أعلن نتنياهو فيها أنه لن يتنازل عن السيطرة على محور فيلاديلفيا، حيث كان آخر مرة صرح فيها نتنياهو، كانت الثلاثاء الفائت حينما أصر على تمسكه ببقاء جيشه في محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر وممر نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين بين الشمال والجنوب.

ورفض نتنياهو الانسحاب منهما تحت أي ظرف، موضحًا أنه لن يقبل باي اتفاق لصفقة تبادل يقضي بنهاية الحرب، وذلك في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى تل أبيب.

وقبل إرسال الوفد التفاوضي إلى القاهرة لاستكمال المباحثات، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيًا مع نتنياهو، حيث  عقب هيئة البث الإسرائيلية على الاتصال قائلة، "بالنسبة لبايدن فإن هدف الاتصال هو إنقاذ المفاوضات، بل وسيرسل مبعوثه إلى الشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى القاهرة لضمان انعقاد القمة (المفاوضات) واستمرار الاتصالات".

في السياق نفسه، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر بالإدارة الأمريكية لم تسمها إن "نتنياهو ذكر في الاتصال الهاتفي خريطة توضح بالتفصيل المواقع التي ستبقى فيها القوات الإسرائيلية على طول محور فيلادلفيا".

كما نقلت هيئة البث عن مصدر سياسي إسرائيلي لم تسمه إن "رئيس الوزراء لم يغير موقفه من ضرورة السيطرة والتواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".

ما هو محور فيلادلفيا؟

ويعد محور فيلادلفيا، أو "محور صلاح الدين"، هو بمثابة شريط حدودي على امتداد الحدود بين غزة ومصر ويتبع للسيادة المصرية، كما يعتبر المحور منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي والتي تمت برعاية أمريكية في حقبة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

وتسمح هذه الاتفاقية لمصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم نشرها على ذلك المحور، بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل.