الرئيس الصيني يزور روسيا أكتوبر القادم لحضور قمة "البريكس"

ذات مصر

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم السبت إن المبعوث الصيني لدى موسكو أكد أن الرئيس الصيني شي جين بينج سيشارك في قمة دول مجموعة بريكس المرتقبة التي ستُعقد في مدينة كازان الروسية في أكتوبر المقبل.

وقال السفير الصيني في موسكو تشانج هانهوي لوكالة نوفوستي: "الزيارة مخطط لها. سيشارك الرئيس شي جين بينغ في قمة مجموعة بريكس بمدينة كازان في روسيا". ولكن حتى الآن، لم تؤكد وزارة الخارجية الصينية بعد المعلومات المتعلقة بزيارة الرئيس الصين المفترضة.

وهذا الأسبوع، استقبل الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين بموسكو رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية (رئيس الوزراء) لي تشيانج، وطلب منه إبلاغ الرئيس الصيني بأن روسيا تنتظر مشاركته في قمة بريكس. كما التقى لي تشيانج رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، حيث ناقشا التقدم في التعاون التجاري والاقتصادي ووقعا عدداً من الوثائق حول التعاون الثنائي.

ومن المقرر أن تُعقد القمة في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، حيث تجمع قادة الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم في الأساس كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وقد أُطلق الاسم على المجموعة باستخدام الأحرف الأولى لأسماء هذه الدول باللغة الإنجليزية.

وتشهد العلاقات الصينية الروسية زيادة في المنامة والقوة في الفترات الأخيرة، خاصة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، ما جعل بكين تتلقى الانتقادات من الدول الغربية التي تدعم كييف بسبب دعم موسكو.