بعد التوغل المباغت في "كورسك".. الرئيس الأوكراني يقرر ترقية قائد الجيش

ذات مصر

ذكر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت أن الرئيس زيلينسكي قرر ترقية قائد الجيش إلى رتبة جنرال بأربع نجوم، وذلك بعد أقل من ثلاثة أسابيع من بدء التوغل المباغت لكييف في منطقة كورسك الروسية، لأول مرة منذ بدء الحرب بينهما.

وجاء في المرسوم الذي نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة أن القائد العام أولكسندر سيرسكي ، الذي كان يحمل رتبة كولونيل جنرال تمت ترقيته إلى رتبة جنرال.

وولد سيرسكي عام 1965 في منطقة فلاديمير الروسية، ويعيش في أوكرانيا منذ الثمانينيات وتم تعيينه قائدا عاما للقوات المسلحة الأوكرانية في فبراير الفائت.

في سياق متصل ، أعلن زيلينسكي، الخميس السابق، أنه زار منطقة سومي في شمال أوكرانيا عند الحدود مع كورسك.

وقال زيلينسكي عبر "فيسبوك": "توجهت إلى المنطقة الحدودية في سومي والتقيت قائد الأركان (أولسكندر) سيرسكي ورئيس الإدارة العسكرية لمنطقة سومي".

وبشكل مفاجئ، توغل آلاف الجنود الأوكرانيين في السادس من الشهر الجاري في كورسك، لأول مرة منذ بدء الحرب بينهما في فبراير من العام ما قبل الماضي، وتقول كييف إن قواتها سيطرت حتى الآن على 1250 كيلومترا مربعا تضم 82 بلدة وقرية.

وتسبب الهجوم الأوكراني في نزوح نحو 130 ألف مدني روسي من كورسك ومقتل وإصابة العشرات.

يأتي هذا في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية للعام الثالث على التوالي، في ظل رغبة من طرفي الصراع باستمرار المعارك.

وبدأت تلك المناوشات حينما سيطرت روسيا على منطقة شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع السيادة الأوكرانية في العام 2014، قبل أن يتحول إلى حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي.