بعد انتهاء جولة مفاوضات القاهرة.. "حماس" تحدد موقفها من النقاشات مع الوسطاء

ذات مصر

انتهت جولة مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مساء أمس الأحد وغادر وفد حركة حماس ووفد الاحتلال الإسرائيلي، مع عدم وجود رؤية واضحة حول ما وصلت إليه المفاوضات، في ظل تعنت الاحتلال في مطالبه ورغبته في استكمال العدوان مرة أخرى، وهو الأمر الذي ترفضه المقاومة الفلسطينية.

بدوره، قال القيادي بحركة حماس عزت الرشق في بيان إن وفد الحركة غادر القاهرة مساء  الأحد بعد أن التقى الوسطاء في مصر وقطر، واستمع منهم لنتائج جولة المفاوضات الأخيرة.

وأضاف أن الوفد طالب بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بما تم الاتفاق عليه في الثاني من يوليو الماضي، المبني على ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي.

وجددت حماس التأكيد على استعدادها لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يحقق مصالح شعبنا العليا، وضرورة أن يتضمن أي اتفاق وقفا دائما لإطلاق النار وانسحابا كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة السكان إلى مناطقهم، والإغاثة والإعمار وصفقة تبادل جادة.

من ناحية أخرى، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن فريق التفاوض الإسرائيلي عاد من القاهرة إلى تل أبيب بعد محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وكانت حركة حماس قد أفادت أول أمس السبت بأن وفدا من الحركة برئاسة القيادي خليل الحية توجه إلى القاهرة بدعوة من الوسطاء في مصر وقطر "للاستماع لنتائج المفاوضات".

وتتمسك المقاومة الفلسطينية بموقفها في الالتزام بمقترح وقف إطلاق النار وفق الصيغة التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو، وأبلغت الحركة الوسطاء بموافقتها عليها في الثاني من يوليو.

وفي السادس من مايو السابق، كانت الحركة أيضا قد وافقت على مقترح الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قبل أن ينقلب الاحتلال عليه ويذهب إلي اجتياح مدينة رفح بريا.