وفاة وزير الخارجية الأسبق نبيل العربي بعد صراع مع المرض

ذات مصر

أعلن، مساء اليوم الاثنين عن وفاة نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عن عمر يناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض.

ونشر خبر الوفاة السفير محمد مرسي، سفير مصر الأسبق في دولة قطر، حيث كان أول من أعلن عن نبأ الوفاة وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكتب ناعيا الفقيد "فقدت الدبلوماسية المصرية اليوم رجلا من أعظم رجالاتها، الأستاذ الدكتور الوزير نبيل العربي".

وتابع: "فقدنا مدرسة متميزة في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض".

يذكر أن نبيل العربي ولد في عام 1935 ميلادية، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

وكان العربي ضمن الوفد المصري في التفاوض حول مدينة "طابا" في الفترة (1985 – 1989)، كما كان أيضًا مستشارًا قانونيًّا للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.

وعمل مستشارا للحكومة السودانية
وعمل نبيل العربي سفيرًا لمصر لدى الهند (1981 – 1983)، وممثلاً دائمًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف (1987 – 1991)، وفي نيويورك (1991 – 1999). كما عمل مستشارًا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وتولى نبيل العربي وزارة الخارجية المصرية في 2011 بعد رحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما تم تعيينه أميناً عاماً لجامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى في 15 مايو من العام نفسه.

نعي "الخارجية"

في غضون ذلك، نعت وزارة الخارجية والهجرة ببالغ الحزن والأسى نبيل العربي، الذي وافته المنية اليوم الاثنين. 

كم تقدم وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، بالأصالة عن نفسه وباسم كافة قيادات وأعضاء وزارة الخارجية، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أسرة الفقيد، ولكل ذويه وأصدقائه وتلاميذه، داعين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهمهم جميعاً الصبر والسلوان.