الجزائر ترسل 30 ألف طن وقود إلي لبنان

ذات مصر

وصلت إلى ميناء طرابلس شمالي لبنان، اليوم الثلاثاء، ناقلة جزائرية محملة بـ 30 ألف طن من الوقود، كدفعة أولى من مساعدات تقدمها الجزائر لإعادة تشغيل محطات توليد التيار الكهرباء، جراء أزمة الكهرباء التي تواجهها لبنان حاليا.

ويعتمد لبنان حاليا على المولدات الخاصة لإنتاج الكهرباء للمؤسسات العامة ومنازل.

من جانبها، قالت شركة سوناطراك الجزائرية، في بيان: "سفينتنا المحملة بمادة الوقود، تستعد لتفريغ حمولتها بميناء طرابلس بلبنان بعد استكمال الإجراءات اللازمة".

وأشارت سوناطراك إلي وصول شحنة من مادة الفيول (الوقود) إلى ميناء طرابلس اللبناني، على متن ناقلة عين أكر التي انطلقت من ميناء سكيكدة البترولي" في 22 أغسطس الجاري.

وأضافت أن الشحنة الأولى تقدر بـ30 ألف طن من الوقود، موجهة لإعادة تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في لبنان.

وأوضحت الشركة أن هذا الوقود "يتميز بجودته العالية من حيث كفاءة الطاقة وانخفاض محتواه من الكبريت، وهو ما يعد مطلبا ضروريا لإنتاج الكهرباء"، على حد تعبيرها.

وكان في استقبال السفينة في ميناء طرابلس، كل من السفير الجزائري لدى لبنان رشيد بلباقي ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض.

وفي 17 أغسطس الجاري، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، بما فيها مطار ومرفأ العاصمة بيروت؛ إثر توقف كافة محطات توليد الكهرباء عن العمل.

وأرجعت السبب إلى نفاد كميات الغاز الذي تستخدمه البلاد لتوليد الكهرباء، وعدم توفر أي احتياطات لاستخدامها في حالات الطوارئ.

وعقب يوم واحد فقط من انقطاع الكهرباء، أعلنت الجزائر أنها ستزود لبنان "فورا" بالنفط لمساعدته على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي.