منظمة الصحة العالمية تعلن عن اتفاقات هدنة في غزة لتطعيم 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال

ذات مصر

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على ثلاث هدن منفصلة مؤقتة للقتال في أماكن محددة تستمر لثلاثة أيام في قطاع غزة، بهدف السماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

ونقلت إذاعة “مونت كارلو”، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، عن ريك بيبركورن، ممثل المنظمة في الضفة الغربية وغزة، أن حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل.

وأوضح بيبركورن أن الاتفاق ينص على أن تكون فترات الهدن بين الساعة السادسة صباحًا والثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي. وأشار إلى أن الحملة ستبدأ في وسط غزة مع هدنة مؤقتة لمدة ثلاثة أيام، تليها هدنة في جنوب غزة لمدة ثلاثة أيام أخرى، ثم الانتقال إلى شمال غزة. وأضاف أنه تم الاتفاق على إمكانية تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر.

وفي اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أشار مايك رايان، مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تجربة المنظمة تشير إلى أن الحاجة قد تقتضي تمديد الحملة ليوم أو يومين إضافيين في كثير من الأحيان لتحقيق تغطية كافية. وأكد أن هناك حاجة إلى تغطية بنسبة 90 بالمئة على الأقل خلال كل جولة من حملة التطعيم لوقف تفشي شلل الأطفال ومنع انتشاره عالمياً.

بيبركورن أوضح أيضًا أنه سيتم إجراء جولة ثانية من التطعيم بعد أربعة أسابيع من الجولة الأولى. كما أكدت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس أن طفلًا واحدًا على الأقل أصيب بفيروس شلل الأطفال من النمط 2، وهي أول حالة من هذا النوع في المنطقة منذ 25 عامًا.

باسم نعيم، القيادي في حماس، قال لوكالة رويترز: “نحن مستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية لتأمين هذه الحملة التي تخدم وتحمي أكثر من 650 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة”.