مباحثات عسكرية مصرية قطرية في الدوحة لتعزيز التعاون الثنائي

ذات مصر

عقد قادة عسكريون مصريون وقطريون مباحثات هامة في العاصمة القطرية الدوحة، في إطار تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. ترأس الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، وفدًا عسكريًا رفيع المستوى في زيارة رسمية إلى قطر، حيث التقى بالدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري.

كما تناول اللقاء، وفقًا للبيان الصادر عن المتحدث العسكري المصري، مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على أهمية التنسيق المشترك لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية. كما أشار البيان إلى أهمية العمل المشترك في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي في المنطقة.

على هامش الاجتماع، التقى الفريق أحمد خليفة بالفريق الركن طيار سالم بن حمد بن عقيل النابت، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية. وقد تركزت المناقشات حول تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في مجالات التدريب ونقل وتبادل الخبرات، وأشاد الجانبان بجهود اللجنة العسكرية المشتركة وما تحقق من نتائج إيجابية في مختلف المجالات العسكرية.

وفي نهاية الزيارة، وقع رئيسا أركان القوات المسلحة المصرية والقطرية محضر الجلسة الختامية للاجتماع الثاني للجنة العسكرية المصرية القطرية. كما قام الوفد المصري بزيارة إلى كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية، حيث استمع إلى شرح حول الإمكانيات المتطورة للكلية ومنظومة إعداد وتأهيل الطيارين القطريين.

كما زار الوفد أكاديمية الخدمة الوطنية القطرية، حيث تم استعراض دور الأكاديمية في إعداد الشباب القطري للالتحاق بمختلف مجالات الخدمة الوطنية، مع التركيز على الأساليب العلمية المتبعة في تأهيلهم.

تأتي هذه المباحثات في إطار تعزيز التعاون العسكري بين مصر وقطر وتعميق العلاقات الثنائية في المجالات الدفاعية.