رئيس وزراء السنغال يهاجم نتنياهو ويطالب بعزل إسرائيل

ذات مصر

هاجم رئيس وزراء السنغال، عثمان سونكو، اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متهماً إياه باستخدام الحرب على قطاع غزة كوسيلة للبقاء السياسي. جاء ذلك خلال تجمع حاشد لدعم الفلسطينيين في المسجد الكبير في داكار.

وقال سونكو: “تعتمد سلطة رئيس وزراء إسرائيل على هذه الحرب، ويعتمد بقاؤه السياسي على هذه الحرب. هو مستعد للسير على آلاف الجثث ليبقى رئيسًا للوزراء ولا يواجه العدالة في بلاده.”

ودعا سونكو إلى عزل إسرائيل كحل لمواجهة ما وصفه بـ "البربرية" التي أقرتها بعض الدول الغربية. وأضاف: “علينا أن نجمع كل من يدين هذا الظلم، وأن نعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي، وهو حل عزل دولة إسرائيل، حل العزلة السياسية.” واصفًا هذا الأمر بأنه يتعلق بـ "وقف هذه الهمجية الإنسانية."

وتطرق سونكو إلى الانقسامات التي تعرقل دعم المسلمين والأفارقة للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن “الدول الإسلامية ظلت صامتة”، بينما كانت جنوب إفريقيا من بين الدول التي اتخذت تحركات واضحة لدعم الفلسطينيين. واعتبر أن “من يدّعي دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان هم أولئك الذين يدعمون إسرائيل ويسلحونها”، وفقًا لصحيفة "لو فيجارو" الفرنسية.