إضراب عام في "إسرائيل" غدا للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى

ذات مصر

أعلن رئيس نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت) رونين بار ديفيد، مساء اليوم الأحد، إضرابا عاما عن العمل في المرافق العمالية والاقتصادية غدا الاثنين.

ويهدف الإضراب إلى التضامن مع عائلات الأسرى الإسرائيليين في المطالبة بإبرام اتفاق مع حركة المقاومة الفلسطينية لإعادتهم من  قطاع غزة، خاصة بعد مقتل عدد منهم بغارات إسرائيلية، والعثور على 6 منهم صباح اليوم. 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية (خاصة) عن ديفيد إعلانه الإضراب العام عن العمل، في حين قالت وسائل إعلام عبرية أخرى إن مطار بن جوريون (اللد) سيتوقف عن العمل هو الآخر جراء هذا الإضراب.

في السياق نفسه، دعت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، إلى "إغلاق اقتصادي" يوم غد الاثنين بهدف الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإعادة ذويهم.

جاء ذلك في بيان لعائلات الأسرى الإسرائيليين، نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

ودعت العائلات إلى الخروج في مظاهرة ضخمة لإغلاق الطرق بشكل كامل حتى إبرام صفقة التبادل مع حركة حماس.

وطالبت العائلات نتنياهو بالظهور علنا أمام المجتمع الإسرائيلي وتحمل المسؤولية المباشرة، و"عدم الاختباء خلف المتحدث باسم الجيش"، وفق البيان نفسه.

من جانبه، دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إلى "إغلاق الاقتصاد" للضغط على نتنياهو قائلاً: "نتنياهو وحكومة الموت قررا عدم إنقاذ المختطفين (الأسرى لدى حماس) وأدعو نقابات العمال والسلطات المحلية إلى إغلاق الاقتصاد".