إغلاق معبر القلابات الحدودي بين السودان وإثيوبيا بعد سيطرة مليشيات فانو على المنطقة

ذات مصر

أغلقت السلطات السودانية معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد أن سيطرت مليشيات فانو المتمردة على المعبر في الجانب الإثيوبي.

 وأفادت مصادر عسكرية لموقع "سودان تربيون" اليوم الاثنين، 2 سبتمبر 2024، بأن السلطات السودانية في ولاية القضارف شرقي السودان توقفت عن أنشطة التجارة الحدودية وكذلك إجراءات السفر والجوازات.

كما أضافت المصادر أن السلطات السودانية سمحت لعناصر الشرطة الفيدرالية والجيش الإثيوبي، الذين كانوا يرابطون على المعبر، بالدخول إلى الأراضي السودانية بعد تجريدهم من السلاح. وفي المقابل، سمحت مليشيات فانو للسودانيين العالقين داخل الحدود بالمغادرة.

أفادت المصادر بأن مليشيات فانو سيطرت على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المجاورة لمدينة القلابات السودانية التابعة لمحلية باسندة في ولاية القضارف. وذكرت المصادر أن المليشيات اتخذت هذه الخطوة ضمن ترتيبات عسكرية لقطع إمدادات السلع الغذائية والوقود القادمة من السودان إلى إقليم الأمهرا، بهدف إحكام السيطرة العسكرية وإعلان السيطرة الكاملة على الإقليم.

كما أبدى بعض سكان المتمة الإثيوبيين والتجار تضامنهم مع مليشيات فانو لتسهيل عملية السيطرة على المنطقة والمعبر، بينما تمركز الجيش الإثيوبي في محافظة شهيدي حيث يسيطر على المنطقة. تأتي هذه التطورات في ظل مخاوف متزايدة على الوضع الأمني والإنساني لآلاف اللاجئين السودانيين في منطقة المتمة الإثيوبية.