الكونجرس يستدعي وزير الخارجية للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب من أفغانستان.. وبلينكن يرفض

ذات مصر

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مذكرة استدعاء اليوم الأربعاء لوزير الخارجية أنتوني بلينكن مشيرة إلى أنه رفض المثول أمامها للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب من أفغانستان في أغسطس 2021.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن ليس متفرغا للإدلاء بشهادته في المواعيد التي اقترحتها اللجنة، لكنه عرض بدائل معقولة للامتثال للطلب.

وأضاف ميلر في بيان «من المخيب للأمل أنه بدلا من استمرار التواصل مع وزارة (الخارجية) بحسن نية، أصدرت اللجنة مجددا مذكرة استدعاء غير ضرورية».

وأفاد بأن بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونغرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة، منها أربع مرات أمام لجنة ماكول. واستطرد قائلا إن وزارة الخارجية زودت اللجنة أيضا بما يقرب من 20 ألف صفحة من سجلات الوزارة، والعديد من الإفادات رفيعة المستوى والمقابلات المكتوبة.

وتحقق لجنة الكونجرس في الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان.

وكانت حركة طالبان الحاكمة حاليا في أفغانستان، قد سيطرت على العاصمة كابول في 15 أغسطس 2021، بعد انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة، التي سحبت قواتها بعد تواجد استمر 20 عاما.

وفي 26 أغسطس من العام ذاته، أدى هجوم انتحاري إلى مقتل 13 جنديًا أميركيًا و170 أفغانيًا في مطار كابول، الذي كان مزدحما بأشخاص يحاولون الفرار من البلاد.