مدبولي يعود من بكين بعد مشاركته في منتدى التعاون الصيني – الأفريقي

ذات مصر

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منذ قليل إلى مطار القاهرة الدولي، عائدًا من العاصمة الصينية بكين، بعد انتهاء مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات منتدى التعاون الصيني – الأفريقي، الذي استضافته الصين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وخلال المنتدى، حضر رئيس الوزراء الجلسة الافتتاحية التي شارك فيها عدد من رؤساء الدول والحكومات، كما حضر مأدبة عشاء رسمية أقامها شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، والسيدة قرينته، للحضور رفيعي المستوى من رؤساء الدول والحكومات وقريناتهم. كما شارك في عدد من الجلسات الأخرى رفيعة المستوى التي تناولت سبل تعزيز التعاون بين الصين والقارة الأفريقية في مختلف المجالات، وألقى كلمة مهمة في جلسة بعنوان "التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء".

وعلى هامش المنتدى، عقد رئيس الوزراء عددًا من اللقاءات مع رؤساء الشركات الصينية البارزة، حيث تمت مناقشة تنفيذ مشروعاتها في مصر وخطط التوسع في السوق المصرية. وشهد الدكتور مصطفى مدبولي أيضًا التوقيع على مجموعة من العقود النهائية لحزمة من المشروعات الجديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تشمل الصناعات الكيماوية والغذائية وإنتاج "البروم" وتصنيع مكونات مشروعات الطاقة المتجددة كزجاج خلايا الطاقة الشمسية، والتي من المتوقع أن تتجاوز استثماراتها مليار دولار.

كما شهد التوقيع على 5 مذكرات تفاهم لإنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات. وتم أيضًا إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار ومركز بيانات و4 مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصًا.