رغم عدم صدور القرار.. خارجية الاحتلال تصدر بيانا تدين اعتقال نتنياهو وجالانت

ذات مصر

أصدرت وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن طريق الخطأ بيانا يدين إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف جالانت، رغم أن المحكمة لم تصدر بعد قرارها بعد في القضية المرفوعة ضدهما بارتكاب جرائم حرب في العدوان الحالي على قطاع غزة.

وتم نشر البيان باللغة الإنجليزية لفترة قصيرة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية قبل أن يتم حذفه بعد مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقا لصحيفة هآرتس العبرية التي أوردت الخبر.

وتتداول المحكمة منذ 4 أشهر بشأن طلب المدعي العام كريم خان إصدار أوامر اعتقال دولية بحق نتنياهو وجالانت ومسؤولين في حركة حماس، ولكنها لم تتخذ قرارا بهذا الشأن حتى الآن.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن الحادث كان خطأ بشريا، لكنه أقر بأن الوزارة تستعد لإمكانية إصدار أوامر الاعتقال قريبا، وهو ما دفعها لصياغة بيان إدانة بشكل مسبق.

ومؤخرا، جدد المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلبه من القضاة البتّ بشكل عاجل في أوامر اعتقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف جالانت، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب في العدوان الحالي المتواصل لنحو عام على أهالي قطاع غزة.

ويشار إلى أنه في 20 مايو الماضي، طلب كريم خان من محكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وجالانت.