مدير CIA: مقترح بايدن لوقف النار في غزة يشمل 3 مراحل ونحتاج لإرادة سياسية من إسرائيل وحماس

ذات مصر

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، السبت، إن مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن يتضمن ثلاث مراحل تنتهي بإنجاز التبادل ووقف النار في غزة، مشدداً على أن الوكالة تعمل مع الوسطاء لوضع مقترح جيد بشأن غزة.

جاءت تصريحات بيرنز خلال جلسة حوارية مشتركة مع رئيس جهاز المخابرات السرية البريطانية، ريتشارد مور، برعاية "فاينانشيال تايمز" (Financial Times).

وأضاف بيرنز: "لا أستطيع تأكيد نجاحنا في التوصل لاتفاق بشأن غزة، لكن لا بديل للتوصل لاتفاق من أجل إعادة الرهائن"، معرباً عن أمله في التوصل لاتفاق قريباً، وأن يتم ذلك في الأيام المقبلة و"هذه مسألة إرادة سياسية".

وأشار مدير المخابرات الأميركية إلى أن سكان غزة تكبدوا خسائر فادحة بسبب الحرب، وشدد على أن "نحتاج إلى إرادة سياسية من إسرائيل وحماس لإنجاز الصفقة".

وقال بيرنز: "إسرائيل قوضت قدرات حماس، لكن مصطلح تدمير الحركة صعب"، مؤكداً أن "وقف إطلاق النار في غزة مهم جداً لمستقبل المنطقة".

من جهته، قال مدير المخابرات البريطانية، ريتشارد مور، إن "دعم إيران لحماس وراء ما قامت به في 7 أكتوبر"، مشدداً على أن "إيران تحاول زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط ونتصدى لذلك".

وأضاف بيرنز: "نعتبر حماس منظمة إرهابية وهزيمتها تستدعي محاربة فكرها بفكر أفضل".

وفي وقت سابق، قال مديرا وكالتي الاستخبارات الخارجية الأميركية والبريطانية، إنهما "يعملان بلا كلل" من أجل وقف إطلاق النار في غزة، مستخدمين بياناً عاماً مشتركاً نادراً للضغط من أجل السلام.

وقال مديرا وكالتي الاستخبارات، إنهما "استغلتا قنواتنا الاستخباراتية للضغط بقوة من أجل ضبط النفس وخفض التصعيد".

وفي مقال رأي لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، قال بيرنز ومور إن وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل ضد حماس "يمكن أن ينهي معاناة المدنيين الفلسطينيين وخسائرهم المروعة في الأرواح ويعيد الرهائن إلى ديارهم بعد 11 شهراً من الاحتجاز".