غير قانونية.. أوكرانيا ترفض الانتخابات الروسية في شبه جزيرة القرم

ذات مصر

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية أن نتائج الانتخابات المقررة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من جانب واحد "غير قانونية".

وانطلقت، أمس الجمعة في روسيا الانتخابات الإقليمية والمحلية إلى جانب الانتخابات التكميلية لمجلس الدوما الروسي (البرلمان)، وتستمر حتى غدا الأحد.

في غضون ذلك، ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم السبت، أن الانتخابات التي وصفتها ب “المزعومة” التي تجري في المناطق التي تحتلها روسيا غير قانونية.

وأضاف البيان: "تحاول روسيا مرة أخرى توسيع نطاق هذه الانتخابات لتشمل الأراضي المحتلة مؤقتا في جمهورية القرم ذاتية الحكم، ومدينة سيفاستوبول".

كما لفت البيان إلى أن "ممثلي القوات الروسية العاملة في الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا، وخاصة أولئك الذين يتم اختيارهم في الانتخابات المزعومة، لم يتم تفويضهم من قبل الحكومة الأوكرانية".

ونوه البيان على أن كل من شارك في الإعداد وتنظيم هذه الانتخابات سيحاكم وفقا للقوانين الأوكرانية.

وضمت روسيا جمهورية شبه جزيرة القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول، حيث كانتا تابعتان للسيادة الأوكرانية، قبل أن تضمها موسكو في 18 مارس 2014، ليبدأ الصراع بينهما في تلك الفترة إلي أن تحول الموقف بينهما إلي حرب شاملة في فبراير من العام ما قبل الماضي وتستمر حتى الآن.