شعبة الدواجن: «الفراخ البرازيلية» مجرد مرحلة لتخطي الأزمة

ذات مصر

عادت كلمة ارتفاع أسعار الدواجن في الانتشار مرة أخرى، بعد موجة انخفاض شهدتها الفترة القليلة الماضية، بالرغم من وجود «الفراخ البرازيلية» في الأسواق وفي معارض «أهلا رمضان»، ولكن العلاقة الطردية بين سعر الأعلاف وسعر الدواجن هي المسبب الحقيقي للأزمة، وفقا لما قاله الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وقال عبد العزيز السيد في تصريحات خاصة لموقع «ذات مصر»، إن ارتفاع سعر طن الأعلاف حتى بعد الإفراج عنه، هو السبب وراء ارتفاع سعر الدواجن المستمر بسبب أزمة الدولار.

الفراخ البرازيلية مرحلة عابرة في السوق

وأشار رئيس شعبة الدواجن إلى أن الدواجن المستوردة، ما هي إلا مرحلة عابرة للمرور من الأزمة فقط، حتى لا يتأثر المنتج المحلي بالسلب، ولأن سعر الفراخ البرازيلية أيضا غير مجدٍ لبعض الفئات لسد احتياجاتهم عن المنتج المحلي، فسعر الفرخة في الأسواق ومعارض «أهلا رمضان» وصل 82 إلى جنيها.

وعن ارتفاع سعر الفراخ البلدي، أوضح عبد العزيز السيد أن السبب في ذلك هو دورة حياة الفرخة البلدي المختلفة عن نظيرتها من البيضاء والساسو، والتي تتحمل عناء الأعلاف والكهرباء والتدفئة والظروف المناسبة، فالفراخ البلدي تأخذ من 70 حتى 75 يوما في المزرعة، بينما الفراخ البيضاء تأخذ من 30 حتى 35 يوما.

أسعار البيض والدواجن اليوم

وفي سياق متصل ارتفعت أسعار البيض البلدي، بالمزرعة اليوم الاثنين، مقارنة بمستوياتها أمس الأحد، فيما استقرت أسعار البيض الأبيض والأحمر، بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على صفحته على فيسبوك.

 أسعار البيض اليوم

سعر كرتونة البيض الأبيض: 94.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض الأحمر: 96.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض البلدي: 106.75 جنيه، بارتفاع جنيهين

 أسعار الدواجن اليوم

وسجلت أسعار الفراخ استقرارا في الأسواق، وهو نفس السعر منذ عدة أيام، وفق بيان شعبة الدواجن، إذ سجلت الفراخ البيضاء نحو 70 جنيهًا في البورصة، ويصل سعر الفراخ للمستهلك بقيمة 80 جنيهًا.

كما سجلت أسعار الفراخ الساسو اليوم نحو 90 جنيهًا في البورصة، ويصل سعر الفراخ للمستهلك بـ 100 جنيه.

وسجلت أسعار الفراخ البلدي في بورصة الدواجن اليوم نحو 95 جنيها، ويصل سعر الفراخ للمستهلك إلى 100 جنيه للكيلو.

كما سجلت أسعار الفراخ الأمهات اليوم نحو 70 جنيهًا في البورصة، ويصل سعر الفراخ للمستهلك إلى نحو 75 جنيهًا.