انفجار جهاز بيجر خلال جنازة عضو حزب الله

ذات مصر

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية فيديو يظهر انفجارًا وقع أثناء تشييع جنازة أحد أعضاء حزب الله، الذي قُتل يوم الثلاثاء خلال موجة من الانفجارات المرتبطة بأجهزة بيجر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

في الفيديو، يحدث انفجار عند جسد أحد أعضاء حزب الله، مما يؤدي إلى سقوطه على الأرض ويجبر الحشود حوله على الركض بعيدًا.

تتواصل الانفجارات التي تستهدف أجهزة الاتصال اللاسلكية المستخدمة من قبل حزب الله في عدة مدن لبنانية، مع تقارير أولية عن عدد غير محدد من الضحايا. وأكد مصدر من حزب الله أن الهجوم استهدف هذه الأجهزة، فيما وصف مصدر أمني الانفجارات بأنها "صغيرة الحجم" مقارنةً بالهجمات السابقة.

وقع هذا الهجوم بعد يوم واحد فقط من إصابة أكثر من 2800 شخص ومقتل 12 آخرين بسبب انفجارات مماثلة في جميع أنحاء لبنان. وقد اتهم حزب الله والحكومة اللبنانية إسرائيل بالوقوف وراء الهجمات، حيث تعهد حزب الله بـ "عقاب عادل" للمسؤولين عن الانفجار.

وأظهرت الصور أجهزة اتصال مكسورة ومحترقة وسط مشاهد من الدمار، بينما أظهرت اللقطات جهاز اتصال لاسلكي من طراز ICOM IC-V82 يبدو أنه قد انفجر.

لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجمات الأخيرة، لكن التقارير تشير إلى أن الموساد قد وضع متفجرات في آلاف أجهزة الاتصال التي اشتراها حزب الله. وذكرت مصادر لموقع أكسيوس أن هذه الأجهزة كانت مخصصة لاستخدامها في ضربة افتتاحية مفاجئة في حالة نشوب حرب شاملة مع حزب الله، مما أدى إلى تسريع عملية التخريب خوفًا من اكتشافها.