إعلان الحداد في العراق وإيران عقب اغتيال حسن نصر الله

ذات مصر

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم السبت الحداد العام في جميع أنحاء العراق لـ3 أيام، عقب اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غرة للاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وفي بيان صادر عن الحكومة، أوضحت أنه تأبينا لاستشهاد حسن نصر الله ورفاقه، في العدوان الصهيوني الآثم، فقد تم آعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء العراق.

في غضون ذلك، اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان صدر اليوم السبت أن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، هو جريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كلّ الخطوط الحمراء.

وتابع السوداني في بيانه أنه، في اعتداء آثم جديد، وجريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كلّ الخطوط الحمراء، ارتقى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، شهيدا على طريق الحق، وفق تعبير البيان.

كما شدد البيان على موقف العراق المبدئي بالوقوف مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، معتبرا أن استهداف الضاحية الجنوبية مساء الجمعة يعبر عن الرغبة المستهترة الساعية إلى توسعة الصراع.

في السياق نفسه، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، الحداد العام في إيران لمدة 5 أيام، عقب اغتيال حسن نصر الله، مؤكدا أن دماءه لن تذهب دون الثأر لها، مشيرا إلى أن الكيان الصهيوني سيتم معاقبته على تلك الاغتيالات وسيدفع الثمن غاليا.  

وقصفت طائرات جيش الاحتلال أمس الجمعة الضاحية الجنوبية لبيروت، لتنفيذ عملية اغتيال لبعض القادة البارزين في «حزب الله» أبرزهم حسن نصر الله، وأعلن جيش الاحتلال نجاح عملية الاغتيال صباح اليوم، كما أكد الحزب نبأ استشهاده ظهر اليوم.