عقب وصول معلومات تفيد بذلك.. جيش الاحتلال يتأهب لهجوم إيراني محتمل

ذات مصر

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بوجود تحذيرات أمريكية وصلت إلى تل أبيب بشأن هجوم صاروخي إيراني وشيك قد يستهدفها، على غرار قصف طهران دولة الاحتلال في أبريل السابق. 

بدوره، قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي قصير، إن "الولايات المتحدة أبلغت تل أبيب أنها رصدت استعدادات في إيران لإطلاق صواريخ على إسرائيل".

وتابع: "في هذه المرحلة، لم نرصد وجود تهديد جوي من إيران، ونحن في قمة الاستعداد هجوما ودفاعا".

كما طلب هاجاري من الإسرائيليين "الالتزام بتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية".

وسبق أن نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، قولهم إن: "هناك مؤشرات على أن إيران تنوي شن هجوم صاروخي على إسرائيل اليوم".

كما نقلت هيئة البث العبرية الرسمية عن مسؤول أمريكي، لم تسمه، قوله: "هناك دلائل تشير إلى أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل قريبا".

في السياق نفسه، قال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في بيان نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "يجري وزير الدفاع يوآف جالانت حاليا تقييما للوضع مع رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي وكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي".

وأشارت الصحيفة إلى أن تقييم الوضع يأتي "في ظل مؤشرات على أن إيران قد تشن هجوما على إسرائيل اليوم".

يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال فيها إن الأمريكيين والأوروبيين وعدوا طهران بإعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة إذا لم ترد على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (نهاية يوليو الماضي)، وإنهم لم يفوا بذلك، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني.

كما يأتي بعد أيام من اغتيال الاحتلال أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله بغارات على ضاحية بيروت الجنوبية، الذي تعتبره طهران من أبرز حلفائها.

وسبق أن قصفت إيران مواقع في دولة الاحتلال بشكل مباشر في أبريل الفائت، بعد ما هاجم جيش الاحتلال مقر القنصلية الإيرانية في دمشق في مطلع الشهر نفسه.