«الدراما البيومية».. هل تحولت الأعمال الفنية إلى «نحتاية»؟

بيومي فؤاد
بيومي فؤاد

«الدراما البيومية» مصطلح يكثر تداوله في الفترة الأخيرة بسبب كثره مشاركة الفنان بيومي فؤاد في الأعمال الفنية سواء الدرامية أو السينمائية، وتحقيقه رقم قياسي في المشاركات في سنوات قليلة، وتزايد طلب المنتجين له وتقديمه أدوار عديدة على مستوى الموسم الواحد. 

 

يعتبر الفنان بيومي فؤاد من أهم العناصر المهمة في الدراما الرمضانية كل عام، ومشاركته بأكثر من عمل فني قد يتخطى 5 اعمال في الموسم الواحد، ويلعب بيومي بأكثر من نمط في موسم واحد، الأمر الذي جعل المهنة تداول أكثر من إبداع للسيطرة على الساحة الفنية.

 

 استطاع بيومي فؤاد في السنوات الأخيرة تحقيق الانتشار الواسع والشهرة في الدراما والسينما، ليصبح بالتالي، وعن جدارة، أحد أهم الظواهر الفنية في مصر، و«جوكر» الدراما المحلية الرابح، الذي يراهن عليه المنتجون والمخرجون في معظم الأعمال الفنية الجديدة، سواء في أدوار البطولة أو الأدوار المساندة.

 

مراحل بيومي فؤاد الفنية 

 

عام 2011 كانت بداية شُهرة بيومي من خلال شخصية الدكتور ربيع في مسلسل «الكبير أوي»، وفي نفس العام كان رئيس قسم التحقيقات في مسلسل «أبواب الخوف» .

 

أما في عام 2013 بدأ الإنتشار يزيد للفنان بيومي فؤاد في موسم رمضان، فشارك بدور «الشيخ سعد العجاتي» في مسلسل «موجة حارة»، والشاويش عبد المولي في مسلسل «بدون ذكر أسماء» ، كما شارك في مسلسل «تحت الأرض».

 

 

وفي 2016 أُطلق لقب الجوكر علي بيومي فؤاد بعد مشاركته في 9 أعمال درامية بجانب أعمال سينمائية كثيرة، ويُشارك فؤاد في مسلسلات «بنات سوبر مان» بشخصية قُرني، و«هي ودافنشي»، ودور عبد الله في «نيللي وشريهان»، و«أبو رنة» في «الكيف» ، ودور حسن في «شهادة ميلاد»، و«رأس الغول»، و«الميزان»، والمسلسل الإذاعي «تورا بورا»، والجزء الثاني من «أنا وبابا وماما».

 

موسم رمضان 2023 

 

يعتبر موسم رمضان 2023 من المواسم الضعيفة لبيومي فؤاد في المشاركة حيث يشارك الفنان بيومي فؤاد في رمضان بمسلسل «العمدة»، والذي سيشارك من خلاله مع عدد كبير من الفنانين منهم محمد رمضان وهالة صدقي ومنة فضالي، وإيمان العاصي وزينة ومي كساب وعدد آخر من الفنانين وهو من تأليف وإخراج محمد سامي.

 

كما يشارك الفنان بيومي فؤاد في مسلسل «سره باتع»، والذي يشارك من خلاله بجانب عدد كبير من الفنانين منهم أحمد فهمي وحسين فهمي وريم مصطفي وأحمد صلاح السعدني وأحمد عبدالعزيز وهالة صدقي، وعدد آخر من الفنانين وهو من إخراج خالد يوسف.

 

وأيضا يشارك بمسلسل «صراع الفصول»، مع الفنانة دنيا سمير غانم ومحمد سلام وخالد الصاوي وسلوى خطاب وعدد آخر من الفنانين.

 

ولديه أيضا عمل رابع وهو مسلسل «رمضان كريم 2»، والذي يشارك من خلاله بجانب عدد من الفنانين منهم سيد رجب وسلوى عثمان وصبري فواز ومحمد لطفي وأحمد صيام ونجلاء بدر، وعدد آخر من الفنانين.

 

وعن ظاهرة تعدد الأدوار في الموسم الواحد قال الدكتور محمود عبده الروائي والباحث في الدراما، أن هذه الظاهرة منتشرة منذ وقت طويل في السينما المصرية مع الراحل إسماعيل ياسين وزينات صدقي وعبدالسلام النابلسي ولكن بصورة إيجابية، للبحث عن الموهبة والإبداع وليس البحث عن الماديات والأرباح.

 

وأضاف الدكتور محمود عبده في تصريح خاص لموقع «ذات مصر»، أن ظاهرة بيومي فؤاد من الظواهرالمستفزة في الجيل الحالي، فالأعمال غير هادفة ولايوجد بها أي نوع من الرسالة وتندرج تحت بند «افلام المقاولات».

 

وعلق محمود عبده عن تشبيه الفنان بيومي فؤاد بالراحل حسن حسني بأن المقارنة غير منصفة بالمرة، لاسيما الفرق الكبير في الموهبة واتقان الدور، فكان الراحل حسن حسني يتمتع بموهبة كبيرة، ومايفرق بينهم هو العامل المادي ليس أكثر.

 

وكشف محمود عبده أن عامل السن من أهم الأسباب في الفترة الحالية للعمل بكثرة لجني الأموال، كالظهور في المسلسلات سواء في السباق الرمضاني أو خارجه وعمل الإعلانات لاستمرار الظهور على الساحة الفنية، أيضا الاستسهال من جانب المنتجين والمؤلفين، الأمر الذي جعل ممثلين آخرين يختفوا من الساحة الفنية ويشتكون قلة الأعمال وحاجتهم للمال.